mohamedsanabi ويسام جد جد متميز
عدد الرسائل : 1565 العمر : 36 هوايتك : التعديل على الصور جنسيتك : مغربي حر نقاط : 6398 تاريخ التسجيل : 23/05/2007
| موضوع: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجدي 2009-01-17, 03:44 | |
| الحلقة 1
سنشرع بحول الله في سلسلة دروس مساعدة للتلاميذ على تخطي العراقيل التي تواجههم في امتحان مادة الفلسفة خاصة وأنه لم يعد يفرقنا عن موعد الامتحان إلا شهر ونصف.اتمنى لكم الإستفادة أكثر وبالتوفيق إنشاء الله المحور الأول: الإنشاء الفلسفي 1-تعريف يعتبر الإنشاء الفلسفي تمرينا كتابيا مركبا,الغرض منه معرفة مدى تحقق الأهداف النواتية(مفهمة _ أشكلة _ محاجة)والوقوف على إمكانيات المتعلم وقدرته على إنتاج عمل شخصي منظم ومتكامل يبرز فيه مهاراته الفلسفية، وتعرف "جاكلين روس RUSS.J " الإنشاء الفلسفي كما يلي: " الإنشاء الفلسفي كتابة فلسفية تقوم على تحديد مشكلة فلسفية ومعالجتها, وتتطلب بحثا يستند إلى الذاكرة ويستدعي مسارات تأملية ومنهجية متعددة..إن الإنشاء الفلسفي برهنة متدرجة وصارمة ومتناسقة,تنطلق من مشكلة يتم تحديدها وتصدر عن مساءلة للموضوع موجهة ومنظمة تندرج ضمن سيرورة عامة هي الإشكالية" ويدخل الإنشاء الفلسفي في العملية التعليمية التعلمية ضمن عملية التقويم في مادة الفلسفة التي تروم رصد حاصل العملية التعليمية التي انتهجها مدرس الفلسفة خلال فترة زمنية محددة حصل فيها تراكم معرفي معين، من خلال جملة من الانشطة والممارسات يقوم بها المتعلم.بدء بالقراءة الفلسفية ومرورا بالتحليل والمناقشة الفلسفيتين. هكذا نجد من خلال البرامج والتوجيهات الرسمية أن الإنشاء الفلسفي يعتمد في الأساس على الكتابة الفلسفيةالتي هي بمثابة"الصيغة التركيبية التي ينبغي أن يتحقق فيها مجموع مهارات الدرس الفلسفي,وأن تقبل التقويم بصفتها هذه(...) فالكتابة الفلسفية بهذا المعنى ليست مجرد تمرين يقوم به التلميذ للحكم على تحصيله وقدراته الإنشائية, لكنها جزء من أجزاء الدرس" وإذا كانت التوجيهات الرسمية تنص على عدم اعتبار الكتابة الفلسفية تمرينا عقليا يقوم به التلميذ للحكم على نتائجه,فإنها في المقابل يمكن اعتبارها تمرينا عقليا يبرهن من خلاله المتعلم على كفاءته وقدراته في المفهمة والأشكلة والحجاج والمطارحة والاستدلال ..فالتلميذ لكي يكتب لا بد أن يتدرب باستمرار وبشكل تدريجي على الإنشاء والكتابة المقالية, التي تبدو بالنسبة له عملا شاقا و ممارسة لتركيب عمليات جزئية." إنها ممارسة تتعقد بتعقد المعارف والموضوعات, وتتطور بتطور الأدوات التي يمتلكها التلميذ,وإذا افترضنا أن ما يميز درس الفلسفة هو تميز كتابته, فإننا نعرف أهمية ومركزية هذه الكتابة, وضرورتها أمام نظام تعليمي يولي أهمية قصوى للمراقبة والتكوين المستمرين". وإذا كانت هناك أصناف من الكتابة تحتوي أشكال متعددة جزئية و شمولية( شرح فكرة_ طرح إشكال_ كتابة مقدمة_ تحليل نص_ كتابة إنشاء فلسفي...) فإنه يمكن اعتبار الإنشاء الفلسفي كتمرين عقلي على التفلسف بمثابة المجسد الحقيقي للكتابة الفلسفية ككفاية نوعية تتغيى مادة الفلسفة تحقيقها خلال المرحلة التأهيلية الثانوية. إلا أن المثير هو ارتباك التلميذ أمام موضوع الامتحان والمراقبة المستمرة وهذا باعتراف التوجيهات الرسمية " إن التلميذ لا يعرف على وجه الدقة ما هو الإنشاء الفلسفي ولا يرى بوضوح ما هو المطلوب منه ولا كيف يمكن إنجازه, صحيح أنه يعرف من خلال الإنشاء الذي جربه في بعض المواد الأدبية أن للإنشاء مقدمة وعرضا وخاتمة, ولكنه لا يعرف كيف تربط هذه المستويات فيما بينها منهجيا,كما لا يعرف وظيفة المقدمة في إنشاء كتابة فلسفية ولا التطور الذي يخضع له عرض موضوع فلسفي, كما يجهل في الغالب مكانة الخاتمة وأهميتها في هذا الإنشاء, إنه بعابرة موجزة يجهل المبادئ العامة للكتابة الفلسفية".
الحلقة 2
2-مواصفات الصيغ المطروحة في الإمتحان يمتحن التلاميذ ، في نهاية سلك البكالوريا ، جميع الشعب والمسالك، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال . علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:
1.1. نص للتحليل والمناقشة
مواصفات النص: أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.
الفهم:4 نقط - تحديد موضوع النص؛ - تحديد الإشكال المطروح؛ - تحديد فكرة النص أو أطروحته.
التحليل:5 نقاط - إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛ - شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛ - إبراز الحجج و دورها في النص.
المناقشة: 5 نقاط - مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص. التركيب: 3نقاط - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛ - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. الجوانب الشكلية: 3 نقاط - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.. 2.1. سـؤال إشكالي مفتوح
مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح: إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر. الفهم: 4 نقاط - إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛ - إبراز عناصر الإشكال.
التحليل:5 نقاط - إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛ - توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛ - البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية.
المناقشة: 5نقاط - مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛ - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..
التركيب: 3 نقاط - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛ - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
الجوانب الشكلية: 3 نقاط - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
مواصفات القولة: تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.
مواصفات السؤال أو المطلب : تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.
الفهم: 4 نقاط - تحديد موضوع القولة؛ - إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛ - إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته .
التحليل: 5 نقاط - استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛ - الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛ - توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح .
المناقشة : 5 نقاط - مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح. - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...
التركيب : 3 نقاط - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛ - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
الجوانب الشكلية: 3 نقاط - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة
تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات الآتية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا :
1 3. مسالك الشعب: العلمية، الاقتصاد والتدبير، العلوم والتكنولوجيا، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل.
يتكون مجال الموضوع من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
- اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو نص شارح (وسيط ) واضح وبسيط؛ - حضور المفهوم أوالمفهومين المستهدفين بشكل صريح.
- سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين؛ - سؤال إشكالي مفتوح. اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب
- اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين؛ - اعتماد الصيغة الآتية أو ما يماثلها كمطلب : اشرح القولة ثم بين قيمتها...
2.3 . مسلك الآداب يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم (من مجزوءة واحدة أو أكثر). اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو شارح يطرح مشكلة محددة؛ - حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني. صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛ - سؤال إشكالي مفتوح. اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛ - اعتماد سؤال مركب من مطلبين، من قبيل : أوضح مضمون القولة ثم بين أبعادها، أو سؤال إشكالي مفتوح.
3 3. مسلك العلوم الإنسانية
يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم أوأكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر). اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي يطرح مشكلة صريحة أو ضمنية؛ - حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني. صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛ - سؤال إشكالي مفتوح. اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛ - تذيل القولة بسؤال إشكالي مفتوح.
| |
|