تمرين1عرف المفاهيم التالي: المظهر الخارجي............ النمط الوراثي............ سلالة نقية..........سلالة هجينة............ الجيل
P..........الجيل
F1........... التزاوج الاختباري............
الجيل
F'1...............الهجونة ...............
تمرين2تذكر أن كل مورثة توجد عند الكائن
2n في شكل حليلين لأن لكل صبغي مماثله أي أن لكل مورثة مماثلتها .
مثال:
طبيعة الإشكاليات التي يجب حلها لفهم
كيفية انتقال مورثة معينة:
- العلاقة بين حليلي نفس المورثة (سيادة حليلية أم سيادة مشتركة).
- هل المورثة مميتة أم عادية.
- هل المورثة مرتبطة بالجنس أم غير مرتبطة بالجنس.
1- مثال:لاحظ أن جميع أفراد
F1 لها مظهر أحد الأبوين. الاستنتاج
المناسب..........................................
2- ادا كان مظهر
F1 وسيط بين الأبوين .....................
3- ادا كانت نتائج
F1 X F1 تخالف النتائج المتوقعة...................
4- في حالة الحصول على جيل
F1 غير متجانس رغم نقاوة الأبوين ............
تمرين3ننجز التزاوجات التالية عند الماشية:
التزاوج1: تم بين أفراد يتوفرون على قرون وأخرى بدون قرون ,نحصل على جيل مكون من أفراد كلها بقرون.
1- ماذا تستنتج من تحليلك لهذه النتائج؟
2- حدد النمط الوراثي للآباء وللجيل
F1.
التزاوج 2 : تم بين أفراد بأرجل عادية وأفراد بأرجل قصيرة, نحصل على جيل مكون من
45 فرد بأرجل عادية و
46 فرد بأرجل قصيرة.
1- حدد النمط الوراثي الممكن لكل من الأبوين وللخلف.
2- إذا علمت أن صفة الأرجل القصيرة سائد أنجز شبكة هذا التزاوج وسميه.
3- التزاوج 3: تم بين سلالتين هجينتين بأرجل قصيرة نحصل على
30 فرد بأرجل عادية و
60 فرد بأرجل قصيرة.
1- أنجز شبكة التزاوج وحدد نسبة المظاهر المتوقعة.
2- ماذا تستنتج من مقارنتك لهذه النتائج بالنتائج المتوقعة؟
تمرين4في المكسيك قام مزارع بتربية سلالة من الكلاب ذات جسم عار(بدون زغب) تدعى:
les Xolos .
أعطى تزاوج بين ذكر و أنثى من هذه السلالة
18 جروا حيا منها
11 بجسم عار
و7 بجسم ذي زغب اظافة
إلى 6 جراء ميتة بسبب تشوهات جسدية بالغة.
1- حدد الحليل السائد و الحليل المتنحي.
2- اعطي النمط الوراثي للأبوين ذوي الجسم العاري معللا جوابك.
3- استخلص النمط الوراثي للخلف.
4- كيف تفسر موت الجراء الستة الأخيرة.
تمرين5يتم التزاوج بين سلالتين من نبتة كاسية البدور: سلالة بزهور حمراء وسلالة بزهور زرقاء نحصل على جيل مكون من نباتات كلها بزهور صفراء.
1- ما هي الاستنتاجات المناسبة لهذه النتائج؟
2- اعطي التفسير الصبغي لهذه النتائج.
تمرين6نود دراسة كيفية انتقال لون الريش عند الدجاج الداجن علما أن الديك متشابه
الاقتران بينما الدجاجة متغايرة الاقتران. نقوم بتزاوج بين ديك مخطط و
دجاجة بريش غير مخطط ,نحصل على جيل مكون من كتاكيت بريش مخطط.
1- ماذا يمكنك استنتاجه من نتائج هذا التزاوج؟
ننجز التزاوج العكسي للأول: ذكر بريش غير مخطط و أنثى بريش مخطط علما أن
السلالتين نقيتين بالنسبة للون الريش نحصل على جيل مكون من ذكور مخططة و
اناث غير مخططة.
2- كيف تفسر نتائج التزاوج الثاني؟
3- اعطي الأنماط الوراثية الممكنة للآباء وللخلف في كلا التزاوجين.
4- ما هي النتائج المتوقعة في حالة تزاوج دجاجة و ديك من الجيل
F1 للتزاوج الثاني؟
تمرين7
القانون الثالث : الهجونة الثنائية.
عرف : التخليط البيصبغي...........التخليط الضمصبغي............. مورتثين مستقلتين.............مورتثين مرتبطتين..............
لنعتبر المورثتين (L;l) و( M.m): اعطي الأنماط الوراثية الممكنة للفرد | M;L| و للفرد |
| m;l| علما أن الحليلين M وL سائدين.
تطبيق:
يتم التزاوج بين سلالتين من نبتة كاسية البدور : سلالة بزهور حمراء وأوراق
غير مسننة مع سلالة بزهور بيضاء وأوراق مسننة نحصل على جيل F1 مكون من نباتات بزهور وردية وأوراق مسننة.
1- لاحظ وحدد الاستنتاجات المناسبة مع التعليل.
2- اعطي الأنماط الوراثية الممكنة للأباء مستعملا الرموز Dوdبالنسبة لشكل الأوراق ثم BوR بالنسبة للون الزهور.
يتم التزاوج بين سلالة بأوراق غير مسننة وزهور حمراء مع نبتة من F1 نحصل على جيل مكون من المظاهر الخارجية التالية:
نباتات بزهور وردية وأوراق مسننة- نباتات بزهور وردية وأوراق غير مسننة-
نباتات بزهور حمراء وأوراق مسننة – نباتات بزهور حمراء وأوراق غير مسننة,
نسب هذه المظاهر متقاربة,
3- ما اسم هذا التزاوج وما الهدف منه في هذه الحالة؟
4- ماذا تستنتج بالنسبة لتموضع المورثتين؟
5- اعطي تفسير صبغي لنتائج التزاوج الثاني.
تمرين8
الحالة الاستثنائية للقانون الثالث:
حالة المورثتين المرتبطتين حيث مصيرهما مشترك وتبقى مرتبطة ارتباط مطلق في حالة عدم حدوث العبور الصبغي .
تطبيق
يتم التزاوج بين سلالتين نقيتين من دبابة الخل : سلالة بجسم رمادي وأجنحة قصيرة مع سلالة بجسم أسود وأجنحة طويلة نحصل على جيل F1 مكون من أفراد كلها بجسم رمادي وأجنحة طويلة.
1- ما هو الاستنتاج المناسب مع التعليل؟
يتم التزاوج بين أنثى من F1 مع ذكر تنائي التنحي نحصل على النتائج التالية:
أفراد بجسم رمادي وأجنحة طويلة بنسبة 8.5% أفراد بجسم أسود وأجنحة قصيرة بنسبة8.5%
أفراد بجسم رمادي وأجنحة قصيرة بنسبة 41.5% وأفراد بجسم أسود وأجنحة طويلة 41.5%
2- ما نوع هذا التزاوج وماذا تستنتج من نتائجه؟
3- كيف تفسر الحصول على المظاهر الجديدة التركيب؟
4- اعطي شبكة تزاوج بين هجينين علما أن العبور لا يحدث أثناء تشكل الأمشاج الذكرية عند دبابة الخل.