عدد الرسائل : 1565 العمر : 36 هوايتك : التعديل على الصور جنسيتك : مغربي حر نقاط : 6212 تاريخ التسجيل : 23/05/2007
موضوع: خطوة .. خطوة .. نحو المونتاج التلفزيوني 2008-07-08, 15:11
خطوة... خطوة... نحو المونتاج التلفزيوني
-----------------------
الكثير منا يريد البدء في برامج المونتاج وتحرير الفيديو ..
ولكن لا يعرف من أين يبدأ...
نحن هنا نأخذ بيد من يريد التعلم في هذه الدورة المبسطة ..
----------------------
إخوتي الأعزاء:
يتساءل الكثيرون من الأخوة حول تحرير الفيديو .....
كيف سيبدأ به وما هي حدود المعرفة المطلوبة حتى يتسنى له التعامل مع ملفات الفيديو ...
وهل تحرير الفيديو سهل أم صعب ......
وعن أنساق ملفات الفيديو والتحويل فيما بينها والكثير الكثير من الأسئلة .....
وسنحاول بعون الله أن نلقي الضوء على موضوع تحرير الفيديو
مراعين استخدام لغة بسيطة جدا وبدون مصطلحات كمبيوترية وإنجليزية
حتى تصل الفكرة إلى الجميع .
ستكون الطريقة هنا مقسمة على اربع مراحل وأربع طرق ..
سأذكر أنا عنوان المرحلة ومقدمة بسيطة ثم تطرح للنقاش والأسئلة ولا ننتقل إلى مرحلة حتى ننتهي من التي قبلها..
أهـــداف الــموضوع : 1 بناء الأساسيات المهمة في المونتاج . 2 تفتح باب الاحتراف للعمل على مونتاج ا لفيديو . 3 تخطي العقبات التي تواجه الهواة . 4 تمكين المتدرب من العمل على برامج المونتاج بكل احتراف وسهولة . 5 اختصار الطريق لهواة المونتاج وذلك بالإلمام بجميع أساسيات جميع برامج المونتاج .
سنبدأ هنا من الصفر ..
نعم من الصفر ..
من تجهيز الجهاز واقتناء الأدوات
ثم ننطلق بالتدريج مع أسهل البرامج وننتقل من الأسهل إلى الأصعب..
حتى نصل بإذن الله إلى مرحلة الاحتراف..
ستكون المراحل على هذا النحو
المرحلة الأولى :
مقدمة أنظمة الفيديو ماهو المونتاج ..؟
المرحلة الثانية :
العتاد المتواضع المطلوب للمونتاج طريقة التوصيل ما بين الأجهزة شرح مبسط لواجهة البرنامج طريقة إدخال الفيديو من الكاميرا إلى الجهاز بدقة عالية و بدون نقص أي فريم
المرحلة الثالثة :
تحرير الفيديو و حذف المقاطع الغير مرغوب بها إضافة مراحل انتقالية إضافة نصوص على الفيلم و تحريكها إضافة مقاطع صوتية للفيلم
المرحلة الرابعة :
التصدير النهائي لمقاطع الأفلام بعد عمل المونتاج لها ونسخها بطريقة خاصة على الأقراص
سيكون هذا الموضوع بإذن الله هو الموضوع الأساسي للدورة
عدل سابقا من قبل mohamedsanabi في 2008-07-22, 15:39 عدل 1 مرات
mohamedsanabi ويسام جد جد متميز
عدد الرسائل : 1565 العمر : 36 هوايتك : التعديل على الصور جنسيتك : مغربي حر نقاط : 6212 تاريخ التسجيل : 23/05/2007
أحبتي الكرام يجب أولا أن تعرف ألا تستخدم هذه البرامج إلا بما يرضي الله عزو جل بسم الله نبدأ
المونتاج Montage ،
هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المونتير (الذي يقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى مع دور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي.
يقابل كلمة المونتاج في اللغة الانجليزية كلمة Edit ، أما كلمة المونتاج فهي مأخوذة عن اللغة الفرنسية Montage ، ونستطيع أن نسميه في اللغة العربية "التوليف" أو "التركيب" .
تاريخ المونتاج التلفزيوني
*** يعود اختراع التصوير الفوتوغرافي إلى منتصف القرن التاسع عشر . و تم اختراع السينما في نهاية القرن التاسع عشر (1895) في فرنسا . إن فكرة السينما الأساسية هي تصوير سلسلة من الصور الثابتة بفواصل زمنية متساوية لمشهد ما ، فيتم بذلك تسجيل الحركة ، أي إضافة البعد الزمني إلى عالم الصور الفوتوغرافية . ثم أضيف (الصوت) فيما بعد عام 1927 فأصبحت السينما قادرة على نقل حيوية المشهد بشكل واقعي . و في سنة 1934 عرض أول فيلم سينمائي ملون ... و بدأت الثورة !
لقد بدأ السينمائيون بالتصوير المستمر للمشهد المراد تصويره ، ثم عرضه بدون أي تدخل أو تغيير ، وشيئا فشيئا بدأ السينمائي يتدخل في ترتيب اللقطات وتسلسلها كما حدث مع ادوين إس. بورتر في فيلمه "سرقة القطار الكبرى" الذي أنتج عام 1903 م حيث وضع المنتج لقطة ذات منظر كبير وقد كتب في تعليماته لعامل العرض أنه يمكن وضع اللقطة إما في بداية الفيلم وإما في نهايته طبقا لذوقه الشخصي . ثم ظهر غريفيث فتمت على يديه أنضج محاولات هذا التدخل المتعمد . فقد سعى إلى خلق مؤثرات درامية عن طريق ترتيب اللقطات بشكل معين لا يتطابق مع الواقع المنقول أو المصور .ومن خلال تجاربه وأفلامه القصيرة الكثيرة ( قيل أنه كان يخرج فيلمين كل أسبوع ) التي أخرجها في الفترة ما بين عامي 1908 و 1913 م ، توصل غريفيث إلى حقيقة هامة ، وهي أنه يستطيع تقسيم المشهد الواحد ( والذي يروي عادة حدثا واحدا ) إلى عدة لقطات . ولكن هذا السعي لم يلبث أن تطور على أيدي المخرجين الروسيين "ايزنشتاين" و "بودوفكين".
كانت أفلام غريفيث وبخاصة فيلمي (مولد أمة 1915 ) و ( التعصب 1916 ) إلهاما كبيرا للمخرجين الروس في العشرينات ، قاموا بدراستها واستخلاص قواعد المونتاج التي أسسها غريفيث . ومن ثم قاموا بتطويرها كثيرا في أفلامهم
احتل المونتاج مكانة عظيمة للغاية عند الروس ، حتى أن المخرج الروسي المشهور بودوكوفين قال ذات مرة
( أن الفن السينمائي لا يبدأ إلا في غرفة المونتاج ) ،
ويشير المونتاج لدى الروس إلى وصل اللقطات المنفردة بحيث تترابط لتؤلف (كلا) ذا معنى . فاللقطات غير المولفة ( غير الممنتجة ) التي تسجلها الكاميرا لا تحظى بمعنى أو قيمة جمالية حتى توصل ببعضها البعض وفقا لمبادئ المونتاج ، وتصبح النتيجة وسيلة لنقل الرؤى ذات الدلالات الاجتماعية والفنية . فكان الفيلم لديهم كالموسيقى أو الشعر ، فلا نغمة الموسيقى بمفردها ولا كلمة الشعر لوحدها ذات معنى أو سمة جمالية ، ونفس الشئ مع لقطة بمفردها .
بحسب موسوعة ويكيبديا الحرة فإن أبو المونتاج هو المخرج العالمي الروسي سيرجى آيزنشتين
فن المونتاج التلفزيوني
يعتبر المونتاج أو ال Video Editing الركيزة الأساسية لأي مشروع انتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة.
المونتاج هو الذي يعطي للمشاهد معناها حسب ترتيبها وسياقها.
المونتاج باختصار هو عملية اختيار وترتيب المشاهد واللقطات حسب الغرض الدرامي المراد تكوينه وإيصاله للجمهور. وظيفة المونتاج
الكثير منا يجمع تحت كلمة (مونتاج) الكثير من الأعمال و الوظائف و هذا من المغالطات في هذا التخصص .. و يمكن أن نحدد دور المونتاج بالنقاط التالية : 1/ حذف الأجزاء الزائدة من المشاهد . 2/ تصحيح أخطاء التصوير إن أمكن . 3/ إضافة عناصر خارجية إلى الفيلم ( صور ثابتة – نصوص – أصوات- أو غيرها) 4/ إضافة مؤثرات مختلفة مثل الانتقالات و الفلاتر المختلفة . 5/ ترتيب المشاهد حسب المخطط الموضوع لها .
هذه بعض أدوار المونتاج .. و ربما هناك أدوار أخرى ليست بعيدة عنها أو أساسية لذا لم يتم سردها ..
المونتاج يخلق التشويق والإثارة
يخلق المونتير الشعور بالإثارة فى المتفرج من خلال طريقة تقديمه لبعض اللقطات وتأجيل البعض الآخر . ويتحكم المونتير فى اختيار وتنظيم أحجام اللقطات داخل المشهد وتأثيرها تبعا لفحواها الدرامى. ولتكوين إيقاع بطيئ فى المشهد يثير فضول المتفرج تدريجياً حول الشخصية أو الشيئ المصور، يفضل أن يكون هناك تغير بطيئ فى أحجام اللقطات داخل المشهد، ويصبح المشهد كالتالى: لقطة كبيرة أو تأسيسية ـ لقطة متوسطة كبيرة ـ لقطة متوسطة ـ لقطة متوسطة قريبة ـ لقطة قريبة. وتكون هذه الطريقة أفضل فى بناء سلسلة من اللقطات لجذب إنتباه المتفرج تجاه شيئ ما، وتعتبر أكثر تأثيرا من لقطة الزووم، أو التغيير المفاجئ فى حجم اللقطة. وتستخدم فى زرع بعض مفاتيح القصة مثلا كالإشارة لوجود شخصية ثانوية، والتى يبرز دورها المهم بعد ذلك. أما إذا كان الهدف من الإثارة هو توصيل المتفرج الى نوع من الصدمة، فيكون من الأفضل أن يسير المشهد كالآتى: لقطة قريبة ـ لقطة قريبة ـ لقطة قريبة ـ لقطة كبيرة. فتلك السلسلة من اللقطات القريبة تنبه المتفرج لأهمية حدث على وشك الحصول، بينما الأحجام المتماثلة لها تداعب خياله وتوقعاته عما سيحدث، ثم تأتى اللقطة الكبيرة فجأة لتؤكد على روح المفاجأة، مصاحبة لفجائية الفعل الدرامى نفسه. ويمكن الوصول لنفس تأثير المفاجأة بعكس ترتيب اللقطات: لقطة كبيرة ـ لقطة كبيرة ـ لقطة كبيرة ـ لقطة قريبة. ويمكن خلق الإثارة عن طريق تأجيل الحدث المتوقع بقدر الإمكان. وذلك بأن يتم إضافة بعض اللقطات قبل لحظة الذروة للحدث الدرامى حيث يقع الحدث المتوقع. أو فى أحيان أخرى، جعل الشخصية تطيل فى طقوس ما هى على وشك فعله، أو وضع أى معوقات غير متوقعة، مما يزكى فضول وإثارة المتفرج. ومن التقنيات الأخرى المستخدمة للتشويق، إطالة المشهد أكثر من المتوقع، مما ينتج عنه بناء نوع من التوتر فى المتفرج، والذى هو جزء من عملية التشويق.
شبح المونتاج
قد توحي كلمة"برنامج مونتاج تلفزيوني" بشيء من الخوف.. برنامج كبير وصعب يتحكم بالفيديو والصوت
لا.. أبداً.. برامج المونتاج أبسط مما نتخيل.. برامج تفاعلية سهلة الفهم والتعامل..
مكانة المونتاج ترتقي يوما بعد ويوم
وسيأتي يوم يكون أجر المونتير (الذي يقوم بالمونتاج) أعلى من أجر المخرج والممثلين !!
ما هو تحرير الفيديو :
هو باختصار عملية تقوم أنت باجراءاها على فيلم الفيديو كحذف مشهد أو إضافة مشهد..حذف صوت وإضافة صوت ...إضافة كتابات وتأثيرات انتقالية أو وضع شعار على فيلم الفيديو .
فوائد المونتاج و أهميته********************
هناك عدد لا يحصى من العوامل التي تستدعي التوليف (المونتاج) ، من أبرزها وضوحا : 1- توفير التنويع للمشاهد خشية الملل 2- تغيير المناظر حيثما تستدعي القصة ذلك 3- التخلص من الأجزاء غير المرغوبة بالحدث 4- خلق تأثيرات درامية أو مثيرة لا تتيسر بغير ذلك بسبب قصور امكانيات الممثلين ( كما هو الحال عندما يخلق المونتاج الايهام باندفاع البطل في عنف نحو منحدر النهر في حين أنه في الواقع بعيد تماما عن منطقة الخطر ) .
مبادئ المونتاج *************
هناك ثلاثة مبادىء أساسية لا بد أن يراعيها المسئول عن مونتاج الفيلم :
1- البحث عن أنسب مكان للقطع ونقل المشهد من كاميرا إلى أخرى ومن زاوية إلى أخرى .
2- تقدير الزمن الذي تظل فيه اللقطة ماثلة على الشاشة .
3- توافق الحركة من لقطة إلى أخرى ، وتناسب طول اللقطة وحدودها مع الايقاع العام للفيلم .
ماذا يلزمني كي أقوم بتحرير الفيديو ؟
يستطيع أي شخص أن يقوم بعملية المونتاج البسيطة لا الاحترافية عن طريق برنامج اليوليد فيديو استديو الذي سيكون عمدتنا في هذه الدورة بجهاز عادي جدا ولكن للأفضل هذه مواصفات جهاز مناسب للمبتدئ ..
جهاز حاسوب بسرعة معالج معقولة ( كلما زادت سرعة المعالج كلما كانت النتائج أفضل بشرط أن لا تقل عن 1000 ميجا) وحجم ذاكرة عالي 256 ميجا ( كلما زاد حجم الذاكرة كلما كان الوضع أفضل ) كارت شاشة عالي الأداء ( 64 ميجا طبعا 128 ميجا أفضل ولا تنسى انه من المفضل أن يكون كارت الشاشة مستقل الأداء عن اللوحة الأم بمعنى أن تكون له ذاكرته الخاصة أي ليس Build In كارت فيديو Video Capture ( اختياري إذا أردت أن تقوم بتحرير الأفلام المسجلة بواسطة كاميرا الفيديو أو شريط فيديو عادي ) ويقوم الكارت بتحويل الأنظمة التماثلية Analog إلى نظام رقمي Digital حتى يستطيع جهاز الحاسوب التعامل معها وكذلك فان مستوى الصوت والصورة يكون عالي الجودة هاردسك أو قرص صلب لا يقل عن 40 جيجا بايت وبسرعة دوران 7200 دورة والأفضل أن يكون لديك قرصان الأول ماستر والثاني سليف لتخزين العمل للحصول على نتائج رائعة جدا >>
على العموم برنامج اليوليد حجمه لا يتجاوز 170 ميقا ..
وأفضل نسخة من وجهة نظري هي 10 و 11 ولا اجد فروقا كبيرة بينهما ..
واصدارات اليوليد كلها نفس النظام
فأنا عملت على اليوليد من الإصدار الرابع إلى الإصدار الحادي عشر وكلها نفس النظام
والترتيب ولكن كل إصدار يكون فيه إضافات أفضل وأجمل من الذي قبله
من ناحية الفلاتر وإضافة بعض القدرات للبرنامج ...
باختصار نحن سنقوم بشرح يوليد 10 بلس
ولو قمت بالتطبيق على يوليد 9 أو 11 فلا مشكلة إذ لا فروق كبيرة ونحن سنقوم بشرح الأساسيات فقط
بحكم أن الدورة للمبتدئين
mohamedsanabi ويسام جد جد متميز
عدد الرسائل : 1565 العمر : 36 هوايتك : التعديل على الصور جنسيتك : مغربي حر نقاط : 6212 تاريخ التسجيل : 23/05/2007
تحية طيبة مباركة .. لكل من استمر معنا وأصر على دخول هذا العالم الرائع ..
الذي من خلاله نستطيع الرقي بإعلامنا الإسلامي لمراحل أفضل ..
بإذن الله تعالى
*
*
الخطوة الثانية *************
لنقل الفيلم إلى الجهاز *****************************
نقل الفيلم إلى الفيديو:
قبل ان تبدأ بتحرير الفيديو لا بد أن تقوم بإنزال عملك على الجهاز
هناك حالتين ستكون أنت في أحدها عندما تريد عمل مونتاج لفيلم ما أو مقطع مرئي ما ...
الحالة الأولى: أن يكون الفيلم موجودا لديك في المستندات وتريد التعديل والقص والإضافة فهنا لا تحتاج إلا لسحبه إلى البرنامج وبدء العمل فورا..
الحالة الثانية:أن يكون الفيلم الذي تريد إدخال في كميرة فيديو او شريط فيديو أو تريد التسجيل من قناة ..
فأنت أمام ثلاث خيارات/
إذا كانت الكميره رقمية فمعظم الكميرات الرقمية الحديثة يكون معها سيدي تعريف بها وتوصل عن طريق منفذ الـــUSB ويتعرف عليها البرنامج ثم تقوم بالتسجيل من دون كرت فاير واير ولا كرت فيديو ..
هذا في حال كون الكميره رقميه وتدعم هذه الخاصية .
وأيضا مثلها أن تقوم بالتصوير بالكميرات الحديثة التي تحفظ العمل على ميموري كارد أو سيدي DVD فإن كانت لديك هذه الكميرات فانتقل المرحلة التالية ولا تعطي هذه المرحلة أي اهتمام ..
أما إذا كانت الكميره عادية من النوع الذي يسجل على شريط فيديو فأمامك طريقتين إما طريقة السحب عن طريق كرت الفاير وير أو عن طريق كرت الفديو وإليك هنا طريقة سحب الفيلم من الكميره عن طريق كرت الفاير وير ..
(( للعلم فأنا لم أقم بهذه التجربة وإنما نقلتها وعملي دائما على كرت الفيديو وسنتكلم عن كرت الفيديو بعد هذه النقطة))
الشرح:
هناك بعض المستلزمات الأخرى و هي كالتالي :
1- كاميرا رقمية تدعم خاصية الـ DV IN-OUT 2- تلفزيون للمعاينة 3- جهاز فيديو للتسجيل 4- بعض الأسلاك للتوصيل
أنظر الصور التوضيحية :
طريقة التوصيل بين الأجهزة
قبل أن نشرح طريقة التوصيل بين الأجهزة أذكر بضرورة توفر الأسلاك التالية .. مع الأجهزة سابقة الذكر : -1سلك الفاير واير و يأتي غالباً مع الجهاز (تأكد قبل الشراء ) فنادر أن نجده يباع لوحدة 2- سلك من الكاميرا إلى التلفزيون (1×2) أو (1×3) على حسب التلفزيون 3- سلك من التلفزيون إلى الفيديو (3×3) أو (3×2) أو (2×2) على حسب الفيديو و التلفزيون و هذه صورة توضيحية و مرقمة على ما ذكر أعلاه
((طريقة التوصيل(( رقم (1)
بعد أن تفعل ما تم في الصورة السابقة .. أنتقل إلى المرحلة الأخرى (رقم2) (( رقم 2 ))
و بقي السلك الأخير .. وهو رقم (3) فيكون كالتالي :
ما سبق هي طريقة التوصيل بالصور .. و لا باس بالإعادة كتابة
يوصل بين الكاميرا و كرت الفاير واير عبر السلك المرفق مع الكرت (رقم1) من الكاميرا يخرج السلك إلى جهاز التلفزيون و يدخل في الـ IN و يتم ذلك بالسلك المرفق مع الكاميرا أيضا رقم (2)
و من التلفزيون (OUT) إلى جهاز الفيديو (IN) عبر سلك عادي كما في رقم(3)
إذا نجحت في هذه المرحلة .. فهيأ لكي ندخل الأفلام إلى الكمبيوتر بكل سهولة و سلاسة ..
اما إذا كان التسجيل من كميرة فيديو عادية أو شريط فيديو عادي أول تريد التسجيل من قناة فليزمك الحصول على كرت فيديو وأنواع الكروت كثيرة منها الغالي والرخيص ومنها ما يثبت في الجهاز ومنها ماهو خارجي ( وهذا يناسب الذين يعملون على المحمول) كرت فيديو خارجي يوصل بمنفد الـــUSB .. وبالنسبة لأفضل الكروت فسنطرح هذه القضية للنقاش .....
وطريقة توصيل كرت الفيديو بالكميره سهلة ..
وهي باستخدام هذا السلك
من الكميره إلى كرت الفيديو
VIDEO CARD
ومن أشهر الكروت الموجودة في الأسواق العربية وتقوم بعملية التسجيل بكفاءة هي كارت ATI ALL IN WONDER بأنواعه وهناك أيضا كارت DAZZLE وأيضا بكل اصداراته . و المسألة ببساطة أننا نقوم بتركيب هذا الكارت ونقوم بتشغيل البرامج المرفقة به ونقوم بعملية التسجيل على القرص الصلب من المصدر الذي نريد التسجيل منه ويكون الملف الناتج بهيئة MPEG أو AVI أو بأي هيئة أخري نختارها من الهيئات العديدة التي توفرها البرامج المرفقة مع الكروت ولكن في أغلب الحالات يكون الملف الناتج غير قابل للنسخ على أسطوانات مدمجة وتشغيله كفيلم VCD .
الأفضل لمن يستخدم برنامج يوليد أن يقوم بالتسجيل على برنامج اليوليد نفسه ولا يستخدم أي برامج أخرى وسيأتي بإذن طريقة التسجيل على اليوليد..
هل قمت بتوصيل الأسلاك جيدا إذا سننطلق الآن إلى البرنامج ونشرح واجهته وطريقة تسجيل العرض والفيلم فيه ..........
إذن الآن لندع الصورة تتحدث
بعد أن قمت بتحميل البرنامج على الجهاز
افتحه الآن
ملحوظة هامة :: يجب أن يكون مساحة الشاشة 1024*768 لكي يعمل البرنامج
سيظهر لك التالي:
يبدو أن الصورة واضحة ليست بحاجة إلى الشرح
عند الإنتهاء من التسجيل إضغط على Stop Capture لكي تتم عملية إيقاف نقل الفيديو إلى الكومبيوتر
وصلنا الان أحبتي الكرام إلى نهاية هذا الدرس
الخطوة القادمة هي بداية التوغل الحقيقي في البرنامج
حيث سنشرح في البداية ايقونات البرنامج
ثم نبدأ في شرح تحرير الفيديو في البرنامج
mohamedsanabi ويسام جد جد متميز
عدد الرسائل : 1565 العمر : 36 هوايتك : التعديل على الصور جنسيتك : مغربي حر نقاط : 6212 تاريخ التسجيل : 23/05/2007
اضغط على التحميل وسط يسار الشاشة وقم بتنزيل الخطوط الخاصة بالبرنامج مشكلة هذه البرامج أن مجموعة الخطوط الخاصة بها محدودة جداً مما يجعل الخيارات قليلة (كل الشكر لــ قلوب حالمة ) الذي أحضر لنا الرابط
ننتقل إلى إضافة الصوت والتحكم به
أتمنى إن الشرح كان واضح
-----------------------------------------
خطوتنــــــــــــــــا القادمـــــــــــــــــة هي مســــــــك الختـــــــــــــــــــــــــام
وهي إضافة القوالب الفلاشية الرائعة والتصدير وحفظ العمل
mohamedsanabi ويسام جد جد متميز
عدد الرسائل : 1565 العمر : 36 هوايتك : التعديل على الصور جنسيتك : مغربي حر نقاط : 6212 تاريخ التسجيل : 23/05/2007